ميت حبيب شرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الخاص بحضانة الزهور النموذجية بقرية ميت حبيب بلبيس شرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفحة المنتدي علي الفيس بوك
بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 12:45 am من طرف الكابتن

» اوائل حضانة الزهور لعام 2014/2015
بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 12:44 am من طرف الكابتن

» الحاج محمد العش والرئيس حسنى مبارك؟؟؟
بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 7:11 pm من طرف إبراهيم محمد القاضي

» [b][center]القبض علي شاب بملابس النقاب[/b] ببولاق
بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 7:35 am من طرف الكابتن

» [center]مدرس يهتك عرض‏9‏ فتيات بالابتدائي!
بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 7:31 am من طرف الكابتن

» شهادة الميلاد ليست شرطاً للالتحاق بالمدارس الابتدائية
بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 7:13 am من طرف الكابتن

» القبض على وكيل معهد أزهرى بتهمة الاعتداء الجنسي على طالباته
بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 10:53 am من طرف الكابتن

» الحبس 18 شهرا لسرقة حمارين
بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 9:52 am من طرف الكابتن

» الضريبة العقارية تفرض علي الأغنياء
بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 9:48 am من طرف الكابتن

منتدى
          
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ميت حبيب شرقية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ميت حبيب شرقية على موقع حفض الصفحات

 

 بقية فقه الخطبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن
Admin
الكابتن


ذكر
عدد الرسائل : 693
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

بقية فقه الخطبة Empty
مُساهمةموضوع: بقية فقه الخطبة   بقية فقه الخطبة Icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 10:10 am

وكان صلى الله عليه وسلم إذا خطب أحمرت عيناه،
وعلا صوته، وأشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم ، ودليل ذلك : حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا خطب أحمرت عيناه وعلا صوته وأشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم..) حديث بطوله16 .
قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: (يستدل به على أنه يستحب للخطيب أن يفخم أمر الخطبة، ويرفع صوته ويجزل كلامه ويكون مطابقاً للفصل الذي يتكمل فيه من ترغيب أو ترهيب ولعل اشتداد غضبه كان عند إنذاره أمراً عظيماً، وتحذيره خطباً جسيماً) 17.
( الجزل ) خلاف الركيك18 .
وقال النووي رحمه الله (ويكون مطابقا للفصلً) فيه لفتة مهمة في تفاعل الخطيب مع موضوع الكلام الذي يخطب به، فاذا كان الكلام عن النار وعن الجهاد فهذا يقتضي تفاعلاً ، ورفعاً للصوت وغضباً أكثر من الكلام عن رحمة الله وعن الرجاء وعن الجنة وهكذا ، وقال الأبي رحمه الله : (وهكذا تكون صفة الواعظ مطابقة للذي هو يتكلم فيه، حتى لايأتي بشيء ضده)19

16 - رواه مسلم (كتاب الجمعة – باب تخفيف الصلاة والخطبة – 2/592 ) .
17 - المنهاج (6/155 ، 156 ) .
18 - لسان العرب (11/109) .
19 - إكمال الكمال المعلم (3/21 ، 22) .
وكان صلى الله عليه وسلم يقبل على الناس بوجهه:

فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد يوم الجمعة سلم على من عند منبره من الجلوس ، فاذا صعد المنبر إستقبل الناس بوجهه ثم سلم))20، وعن عطاء والشعبي رحمهما الله تعالى قالا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صعد المنبر أقبل بوجهه على الناس ثم قال: السلام عليكم21
20 - رواه الطبراني في الأوسط(2/226/مجمع البحرين) قال الهشمي: وفيه عيسى بن عبدالله الأنصاري وهو ضعيف.المجمع(2/18) ورواه البيهقي (3/205) من طريق عيسى به واللفظ به .
21 - هذا المرسل رواه عبدالرزاق (5281) عن عطاء وفيه عنعنه إبن جريح، وعن الشعبي رواه عبدالرزاق أيضاً (5281) وإبن أبي شيبة (2/114) وفي إسناده مجالد بن سعيد، قال إبن حجر: ليس بالقوي وقد تغير في آخر عمره، التقريب(ص338) .
وكان صلى الله عليه وسلم يتوكأ على عصاً أو قوس:

فعن الحكم بن حزن الكلفي قال: وفدت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سابع سبعة أو تاسع تسعة فدخلنا عليه فقلنا يارسول الله زرناك فادع الله لنا بخير، فأمر بنا أو أمر لنا بشيء من التمر – والشأن اذ ذاك دون – فأقمنا بها أياماً ، شهدنا فيه الجمعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام متوكئاً على عصاً أو قوس ، فحمد الله وأثنى عليه كلمات خفيفات طيبات مباركات ثم قال: ((أيها الناس إنكم لن تطيقوا – أو لن تفعلوا – كل ما أمرتم به، ولكن سددوا وأبشروا))22.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : (وكان الخفاء الثلاثة بعده يفعلون ذلك، ولم يحفظ عنه أنه توكأ على سيف)23 .

22 - رواه أبو داود وحسنه الحافظ ابن حجر الألباني ، التلخيص الحبير (2/65) وصحيح أبي داود (1/240) .
23 - زاد المعاد (1/189) .
وكان صلى الله عليه وسلم يشير بأصبع السبابة
فعن حسين بن عبدالرحمن السلمي قال: كنت إلى جانب عمارة بن روبية24 وبشر يخطبنا25، فلما دعا رفع يديه فقال عمارة يعني قبح الله هاتين اليدين – رأيت رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو يخطب إذا دعا يقول هكذا ورفع السبابة وحدها26 .
وقرن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة بين أصبعه السبابة والوسطى ففي حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه في وصف خطبة رسول الله وفيه : ((بعثت أنا والساعة كهاتين)) ويقرن بين إصبعيه السبابة والوسطى27

24 - عمارة بن روبية الثقفي صحابي جليل رضي الله عنه التجريد (1/395) .
25 - بشر هو ابن مروان الأموي أمير العراقين وأخو عبدالملك بن مروان، وهو المذكور في بيت الأخطل النصراني الذي تستدل به الجهمية على تأويل الاستواء بالإستيلاء وهو قوله :
قد استوى بشر على العراق من غير سيف ولادم مهراق
26 - رواه مسلم (2/595) ، وأحمد (4/136) واللفظ له وسنده حسن .
27 - رواه مسلم (كتاب الجمعة – باب تخفيف الصلاة والخطبة – 2/592) .
وكان صلى الله عليه وسلم يقطع الخطبة لحاجة :

ومن تلك الحاجات التي عرضت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقطع الخطبة من أجلها تنبيهه صلى الله عليه وسلم على ضرورة صلاة ركعتين – تحية المسجد - فعن جابر رضي الله عنه قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة إذ جاء رجل فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((أصليت يافلان))؟ قال: لا، قال: ((قم فأركعها))28
والرجل المبهم هنا هو سليك الغطفاني 29 .
والسنة في هاتين الركعتين تخفيفها ، فعن جابر مرفوعاً : ((إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما))30، ومن تلك الحاجات تعليم العلم لرجل غريب مسافر يفوته التفقه في الدين لو اقتصر على سماع خطبة الجمعة ثم انصرف .
فعن حميد بن هلال قال: قال أبو رفاعة: انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب قال فقلت: يارسول الله ، رجل غريب جاء يسأل عن دينه، لايدري مادينه ، قال: فأقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك خطبته حتى انتهى الي فأتى بكرسي حسبت قوائمه حديداً، قال: فقعد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل يعلمني مما علمه الله ثم اتى خطبته فأتم آخرها31 ، قال الأبي رحمه الله : فيه أن مثل هذا من التعليم والأمر بالمعروف في الخطبة ليس من اللغوو ولا يقطعها32 .
28 - رواه مسلم (كتاب الجمعة – باب التحية والإمام يخطب – 2/596) .
29 - رواه مسلم – الإحالة السابقة – وانظر تنبيه المعلم (ص168) .
30 - رواه مسلم (كتاب الجمعة – باب التحية والإمام يخطب – 6/164)
31 - رواه مسلم (كتاب الجمعة – باب حديث التعليم في الخطبة – 2/597) .
32 - إكمال إكمال المعلم (3/30) .

وكان صلى الله عليه وسلم يجلس بين الخطبتين :
دليل ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب خطبتين يقعد بينهما))33 ولايتكلم صلى الله عليه وسلم في هذا الجلوس ، فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: ((رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب قائماً ، ثم يقعد قعدة لايتكلم))34، واستدل به الإمام الشافعي رحمه الله تعالى على (وجوب) الجلوس بين الخطبتين ، لمواظبته صلى الله عليه وسلم على ذلك وأكثر العلماء على (عدم وجوبه)35 .
وقدر هذا الجلوس : حدده العلماء بقدر جلسة الإستراحة وبقدر ما يقرأ سورة الإخلاص.
وقال ابن حجر زمن القعود بين الخطبتين لايطول36 ، وحكمته قيل للفصل بين الخطبتين وقيل للراحة ورجح ابن حجر الأمر الأول والله أعلم37 .

33 - رواه البخاري (كتاب الجمعة – باب القعدة بين الخطبتين يوم الجمعة – 2/406 الفتح) .
34 - رواه أبو داود (1/240) صحيحه) وحسنه الألباني .
35 - المغني (3/176) .
36 - الفتح (2/409) .
37 - الفتح (2/406) .

وكان صلى الله عليه وسلم يقصر الخطبة ويطيل الصلاة:
أوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم، وتفجرت من بين شفتيه الشريفتين صلى الله عليه وسلم ينابيع الحكم، فكان إذا خطب تكلم بكلمات لو عدهن العاد، لأحصاهن. لأن القصد من الخطبة هو التذكير والوعظ من غير إثقال ولا إملال ولذلك كانت وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه بتقصير الخطب، وعلى رأسهن خطبة الجمعة وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن قصر الخطب مما يدل على فقه عند الرجل قال صلى الله عليه وسلم: ((من مئنة فقه الرجل قصر خطبته وطول صلاته))38 ، والمئنة هي : العلامة 39 .
ولذا أمر في حديث بتقصير الخطبة فقال صلى الله عليه وسلم : ((أطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة))40 .
وعن عمار بن ياسر قال: (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإقصار الخطب)41 .
وهكذا كان التوجيه منه صلى الله عليه وسلم هو هديه الذي سلكه وسار عليه ، وعن جابر بن سمرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لايطيل الموعظة يوم الجمعة، إنما هن كلمات يسيرات42 .
وإن كان يطيل صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة أحياناً، لكن أغلب أحواله هو التقصير، قال ابن القيم رحمه الله تعالى: (وكان بقصر في خطبته أحياناً، ويطيلها أحياناً بحسب حاجة الناس، وكانت خطبته العارضة أطول من خطبته الراتبة)43 ، وما الضابط في طول صلاة الجمعة؟ الجواب ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ يوم الجمعة بسبح والغاشية، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: (كان رسول الله يقرأ في العيدين وفي الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى ، وهل أتاك حديث الغاشية.
وصح عنه أنه قرأ في الركعتين بالجمعة والمنافقون، فقد أم أبو هريرة الناس بالمدينة يوم الجمعة لما استخلف عليها ، فقرأ بالجمعة والمنافقون ثم قال بعدما انصرف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما44 .
38 - رواه مسلم (2/594) .
39 - لسان العرب (13/397) .
40 - رواه مسلم (كتاب الجمعة – باب تخفيف الصلاة والخطبة – 2/594) .
41 - رواه أبو داود (1/205) 206 / صحيحه) وحسنه الألباني .
42 - رواه ابو داود(1/205/ صحيحه) وحسنه الألباني .
43 - زاد المعاد (1/191) .
44 - رواه مسلم (كتاب الجمعة – باب ما يقرأ في صلاة الجمعة –2/598) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hagr123.ahlamontada.com
 
بقية فقه الخطبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقه الخطبة
» الجزء الاخير من فقه الخطبة
» بقية أمراض الجهاز
» بقية جدول الدوري الانجليزي
» بقية التعارف علي سيد الخلق صلي الله علي وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميت حبيب شرقية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: