الكابتن Admin
عدد الرسائل : 693 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 01/02/2009
| موضوع: الجزء الاخير من فقه الخطبة السبت مارس 07, 2009 10:12 am | |
| وكان صلى الله عليه وسلم يرفع يديه على المنبر حين الإستسقاء : وكان صلى الله عليه وسلم يرفع يديه على المنبر حين الإستسقاء : ودليل ذلك حديث أنس بن مالك أن رجلاً دخل المسجد يوم الجمعة من باب كان نحو دار القضاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائماً ثم قال: يارسول الله هلكت الأموال وأنقطعت السبل فادع الله يغثنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: ((اللهم أغثنا، الله أغثنا )) قال : أنس ولا والله ما نرى في السماء من سحاب ولاقزعة45، وما بيننا سلع46 ، من بيت ولادار .قال: فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس، فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت، قال: فلا والله ما رأينا الشمس سبتاً . قال: ثم دخل رجل من ذلك الباب في الجمعة المقبلة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فاستقبله قائماً، فقال: يارسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا ، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: ((الله حولينا ولاعلينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر)) فانقلعت وخرجنا نمشي في الشمس47 . (الترس) بالضم من السلاح مايتقى به ضرب السيوف وطعن الرماح48 ، (سبتا) أي اسبوعاً ، من السبت إلى السبت 49 ، (والآكام) هي الروابي ، و(الظراب) الجبال الصغار50 . ووصف أنس رضي الله عنه رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه في الإستسقاء بوصفين قال في أحدهما : (.. كان لايرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الإستسقاء حتى يرى بياض إبطيه)51 .والآخر قال فيه : ( . فأشار بظهر كفيه إلى السماء )52 . وكان الناس يرفعون أيديه مع رفعه صلى الله عليه وسلم : ففي احدى روايات أنس : (فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا ورفع الناس أيديهم معه يدعون ... الحديث53 45 - القزعة : قطعة من الغيم ، النهاية (4/59) . 46 - سلع: نفتح أوله وإسكان ثانيه بعده عيين مهملة ، جبل يقع شمال المدينة ، المعالم الأثيرة (ص142) ومعجم المعالم الجغرافية (ص160) . 47 - رواه مسلم (كتاب صلاة الإستسقاء – باب الدعاء في الإستسقاء - 2/613) . 48 - لسان العرب (6/32) . 49 - النهاية (2/331) . 50 - النهاية (1/59) ، (3/156) . 51 - رواه البخاري (كتاب الإستسقاء – باب رفع الإمام يده في الإستسقاء – 2/517) ومسلم (كتاب الإستسقاء – باب رفع اليدين بالدعاء في الإستسقاء – 2/612) . 52 - رواه مسلم في الموضع السابق . 53 - رواه البخاري (كتاب الإستسقاء – باب رفع الناس أيديهم مع الإمام – 2/516) .
هدي النبي صلى الله عليه وسلم القولي في خطبة الجمعة : 1 – هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في افتتاح خطبه بالحمد، والتشهد والصلاة والسلام وقول أما بعد: قال ابن القيم رحمه الله : ولم يكن يخطب خطبة صلى الله عليه وسلم إلا افتتحها بحمد الله ويتشهد فيها بكلمتي الشهادة ، ويذكر فيها نفسه بإسمه العلم54 . ودليل ذلك حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة الحاجة : ((إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله)) ثم يقرأ آيات ثلاثة وهي {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون} { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً} {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً} 55 , فهذا الحديث فيه حمد الله وفيه الصلاة والسلام على رسول الله وفيه الشهادتان وفي رواية للحديث ذكر فيها لفظة أما بعد56 ، قال صديق حسن خان : كان النبي صلى الله عليه وسلم يلازمها – يعني لفظة أما بعد – في جميع خطبه وذلك بعد الحمد والثناء والتشهد57 . ومما يؤكد ذكر الشهادة في خطبة الجمعة وأنها آكد ما ذكر حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء))58 ، والجذماء : المقطوعة59 . 54 - زاد المعاد (1/189) . 55 - حديث صحيح رواه أحمد (1/392) وللعلامة الألباني رسالة مستقلة في روايات هذه الخطبة . 56 - رواها مسلم (كتاب الجمعة – باب تخفيف الصلاة والخطبة – 2/592) من حديث جابر .. 57 - الأجوبة النافعة (ص56) . 58 - رواه أبو داود (كتاب الأدب- باب في الخطبة – 3/918/صحيح أبي داود) وصححه الألباني . 59 -النهاية (1/252) . سلامه صلى الله عليه وسلم على الناس حين وقوفه على المنبر : روي في هذا حديث مر بنا في (هديه صلى الله عليه وسلم في مقابلة الناس بوجهه) وفيه ثم قال: (السلام عليكم ) وكان أبو بكر وعمر يفعلان ذلك )60 . وعن جابر بن عبدالله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر سلم )61 ، وثبت هذا عن عمر بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى أنه كان إذا استوى على المنبر سلم على الناس، وردوا عليه62 60 - من وجهين مرسلين: وثالث عن ابن عمر مرفوعاً في إسناده ضعف . 61 - رواه ابن ماجة (كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها – باب ماجاء في الخطبة يوم الجمعة – 1/352) وحسنه الألباني صحيح ابن ماجة (1/183) . 62 - رواه ابن ابي شيبة (2/114) بإسناد حسن . [b][u][center] | |
|